Fawaid Surat An-Nisa' Ayat 59
قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}النساء: 59 .
”Hai orang-orang yang beriman, ta’atilah Allah dan ta’atilah Rasul (Nya), dan ulil amri di antara kamu. Kemudian jika kamu berlainan pendapat tentang sesuatu, maka kembalikanlah ia kepada Allah (Al Qur’an) dan Rasul (sunnahnya), jika kamu benar-benar beriman kepada Allah dan hari kemudian. Yang demikian itu lebih utama (bagimu) dan lebih baik akibatnya.”(An Nisaa : 59)
Syaikh Muhammad bin Shalih Al Utsaimin rahimahullah berkata :
صدر الله هذه الآية بالنداء، وقد سبق أن تصدير الحكم بالنداء يدل على العناية به؛ لأن النداء يطلب به انتباه المنادى لما يلقى إليه، وفي النداء بوصف الإيمان إشارة إلى أن ما يذكر من مقتضيات الإيمان، يعني: أن ما يذكر وامتثاله من مقتضيات الإيمان.
وفيه أيضاً: أن عدم القيام به نقص في الإيمان؛ لأنك إذا قلت للمؤمن: يا مؤمن! أفعل كذا ولم يفعل فإنه لا بد أن ينقص إيمانه؛ لأنه وجه إليه الخطاب باسم الإيمان أو بوصف الإيمان، فإذا لم يمتثل هذا الخطاب نقص إيمانه.
Didalam seruan juga terkandung makna bahwa tidak melaksanakan apa yang diserukan berarti berkurang imannya. Karena jika engkau mengatakan kepada seorang mukmin : Wahai mukmin ! lakukanlah perbuatan ini, namun dia tidak mengerjakannya maka ini menunjukkan bahwa imannya kurang. Karena engkau menyerunya dengan nama atau sifat iman, maka jika orang yang diseru tidak mengerjakan perintah tersebut berarti kurang imannya.
وقد روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «إذا سمعت الله يقول: { {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} } فأرعها سمعك، فإما خير تؤمر به وإما شر تنهى عنه»[(199)] والذي في هذه الآية خير نؤمر به.
Abdullah bin Mas’ud radhiyallahu ‘anhu berkata : “Jika engkau mendengar Allah berfirman : “Wahai orang-orang yang beriman . . .” maka perhatikanlah pendengaranmu, karena yang akan disebutkan adalah kebaikan yang diperintahkan atau keburukan yang dilarang. Adapun ayat diatas berisi kebaikan yang diperintahkan.
Kemudian beliau rahimahullah melanjutkan penjelasan ayat ini, namun langsung saja kita lihat fawaaid yang beliau sampaikan terkait dengan ayat ini dengan sedikit diringkas.
من فوائد الآية الكريمة:
1 ـ حسن التناسب بين الآيات في الكتاب العزيز، فإنه لما ذكر أداء الأمانات والحكم بين الناس بالعدل، ذكر ما يحصل به الخير أيضاً إضافة إلى ذلك، وهو طاعة الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم.
2 ـ وجوب طاعة الله، وإن خالفت الهوى، وإن خالفت الواقع، وإن خالفت الحال، خلافاً لمن يمتثل طاعة الله إذا وافقت الواقع ولم يجد معارضاً؛ لأن من قيد طاعة الله بهذا، فهو في الحقيقة لم يطع الله، وإنما اتبع هواه.
Wajib taat kepada Allah meskipun bertentangan dengan hawa nafsu, kenyataan dan keadaan kita. Berbeda dengan orang yang melaksanakan perintah apabila sesuai dengan kenyataan, tidak ada pertentangan. Karena orang yang taat kepada Allah karena ini, pada hakikatnya dia tidak taat kepada Allah, namun mengikuti hawa nafsunya.
3 ـ وجوب طاعة الرسول صلّى الله عليه وسلّم استقلالاً، وأن طاعته كطاعة الله؛ لقوله: { {أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ}}؛ لأنه أعاد الفعل : { {أَطِيعُوا}}، ولم يجعل طاعة الرسول تابعة لطاعة الله.
Wajib taat kepada Rasulullah shallallahu ‘alaihi wa sallamistiqlaalan/berdiri sendiri. Karena ketaatan kepadanya sebagaimana taat kepada Allah. Berdasarkan perintahnya “taatlah kepada Allah dan taatlah kepada Rasul” karena dalam ayat ini ada pengulangan fi’il (kata kerja) “taatlah”. Dan Allah tidak menjadikan ketaatan kepada Rasul hanya sebagai taabi’/pengikut ketaatan kepada Allah.
4 ـ الرد على من كفر بالسنة وقال: لا نقبل إلا ما جاء في القرآن؛ لأن الله جعل طاعة الرسول صلّى الله عليه وسلّم مستقلة، والحقيقة أن الذي يقول هذا القول لم يتبع ما جاء به القرآن؛ لأن القرآن أمر بأن يتبع الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: { {قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ}} [الأعراف: 158] ولم يقل: اتبعوه إن وجدتم لذلك أصلاً في القرآن، بل هو أمر عام.
5 ـ وجوب طاعة ولاة الأمور؛ لقوله: { {وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ} }.
6 ـ أن طاعة ولاة الأمور من طاعة الله؛ لأن الله تعالى أمر بذلك.
Sesungguhnya ketaatan kepada wulaatul umuur termasuk ketaatan kepada Allah, karena Dia memerintahkan hal tersebut.
7 ـ أنهم لو أمروا بما يخالف طاعة الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، فلا طاعة لهم؛ لأن الله جعل طاعتهم تابعة لطاعته ولطاعة رسوله فقال: { {وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ} }.
Sesungguhnya jika wulaatul umuur memerintahkan sesuatu yang menyelisihi ketaatan kepada Allah dan Rasul-Nya shallallahu ‘alaihi wa sallam, maka tidak boleh mentaati mereka. Karena Allah menjadikan ketaatan kepada mereka mengikuti ketaatan kepada-Nya dan kepada Rasul-Nya. Dia berfirman : “ dan ulil amri diantara kalian.”
8 ـ أن طاعة ولاة الأمور واجبة، حتى وإن لم يأمر الله بذلك الشيء المعين الذي أمروا به
Sesungguhnya ketaatan kepada wulaatul umuur (pemimpin) itu wajib, bahkan dalam perkara yang Allah tidak memerintahkannya secara khusus.
10 ـ وجوب رد الأمور المتنازع فيها إلى الله ورسوله؛ لقوله: { {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ} }.
Wajib mengembalikan perkara yang diperselisihkan kepada Allah dan Rasul-Nya, berdasarkan firman-Nya : “Jika kalian berselisih dalam semua perkara.”
11 ـ تحريم رد المسائل المتنازع فيها إلى القوانين الوضعية، أو تحكيم أهل الكفر والإلحاد، لقوله: { {إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} }.
Haram mengembalikan masalah yang diperselisihkan kepada undang-undang buatan manusia atau berhukum dengan hukum orang kafir atau atheis. Berdasarkan firman-Nya “kepada Allah dan Rasul-Nya.”
12 ـ تحريم التقليد مع وضوح الدليل، لقوله: { {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} }، وإنما قلنا: مع وضوح الدليل؛ لأن التقليد يجوز للضرورة إذا لم يعلم الإنسان، لقوله تعالى: { {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}} [النحل: 43] ، ولم يأمر سبحانه بسؤال أهل الذكر إلا للرجوع إلى ما يقولون، وإلا لم يكن هناك فائدة من سؤال أهل الذكر.
Haram taklid padahal sudah jelas dalilnya, berdasarkan firman-Nya : “maka kembalikanlah kepada Allah dan Rasul-Nya.” Kami katakan : padahal dalilnya sudah jelas, karena diperbolehkan taqlid dalam kondisi dharurat jika seseorang tidak mengetahui. Berdasarkan firman-Nya : “Maka bertanyalah kepada ulama’ jika kalian tidak mengetahui.” (An Nahl : 43). Dan Allah tidaklah memerintahkan untuk bertanya kepada ulama’ kecuali untuk mengambil pendapat mereka. Jika tidak maka tidak ada faedah perintah bertanya kepada mereka.
13 ـ أن الرد إلى الله والرسول من مقتضيات الإيمان، لقوله: { {إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ} }.
Sesungguhnya mengembalikan perkara yang diperselisihkan kepada Allah dan Rasul-Nya termasuk konsekuensi iman. Berdasarkan firman-Nya : “Jika kalian beriman kepada Allah dan hari akhir.”
14 ـ أن من ادعى الإيمان بالله واليوم الآخر ولكنه لا يرد مسائل النزاع إلى الله ورسوله فإنه كاذب؛ لأن قوله: { {إِنْ كُنْتُمْ} } بمنزلة التحدي، فيكون كاذباً فيما يدعي،
15 ـ أنه كلما ازداد إيمان الإنسان بالله واليوم الآخر ازداد رجوعه إلى الكتاب والسنة؛ وذلك لأن الحكم المعلق بشرط متضمن للوصف، يقوى بقوة ذلك الوصف ويضعف بضعف ذلك الوصف، لقوله: { {إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَومِ الآخِرِ} }.
16 ـ إثبات اليوم الآخر، وأنه سيكون بعث يجازى فيه الناس بأعمالهم، فمن كذَّب به أو شك فيه ـ والعياذ بالله! ـ فهو كافر ولو آمن بالله.
17 ـ أن الرجوع إلى الكتاب والسنة خير في الحاضر والمستقبل، لقوله تعالى: { {ذَلِكَ خَيْرٌ}} أي: في الحاضر، { {وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}} أي: أحسن عاقبة في المستقبل.
Sesungguhnya mengembalikan permasalahan kepada Al Qur’an dan As Sunnah itu lebih baik, pada saat ini atau akan datang. Berdasarkan firman-Nya : “yang demikian itu lebih baik” yaitu pada masa sekarang, “dan lebih baik tawilnya” yaitu lebih baik hasilnya pada masa akan datang.
18 ـ بطلان توهم من حكَّم القوانين الوضعية، وظن أن الأمة تصلح بها، فإننا نقول: هذه القوانين الوضعية ما كان صالحاً موافقاً للكتاب والسنة فصلاحه وإصلاحه ليس بذاته، ولكن لموافقته للكتاب والسنة، ولا يصح أيضاً أن نجعل هذا الحكم من القانون الوضعي، بل هذا الحكم هو حكم الكتاب والسنة، فكوننا إذا وجدنا أشياء مصلحة من القوانين منسوبة إلى وضع البشر فهذا يعتبر سرقة من الشرع، ومن الحكم الإلهي؛ لأن كل شيء يصلح للخلق فمبناه على كتاب الله وسنة رسوله.
19 ـ أن من تحاكم إلى غير الله ورسوله فهو كافر، ولكن هل هو الكفر المخرج من الملة أو لا؟ الجواب نقول: في هذا تفصيل بحسب حال المتحاكم: وذلك أنه إذا رأى أن الحكم الذي تقضي به هذه القوانين خير من حكم الله ورسوله أو مثله فهو كافر؛ لأنه مكذِّب لقوله تعالى: { {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}} [المائدة: 50] ، وقوله: { {أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ *}} [التين: 8] .
وأما إذا كان لا يعتقد ذلك ـ ولكن مشى مع الناس ـ فهذا لا يكفر؛ لأن من الناس ـ ولا سيما العامة ـ من لا يدرك هذا الفرق، فهذا لا يكفر.
وبقي أن يقال : إذا كنت في بلد لا يحكم إلا بالقوانين الوضعية؛ كبلد الكفار، أو من أخذ بقوانينهم، فأنت الآن بين أمرين: إما أن يضيع حقك، وإما أن تلجئك الضرورة إلى التحاكم إلى هؤلاء فهل يجوز لك أن تتحاكم إلى هؤلاء؟
الجواب: قد يظهر للإنسان في أول وهلة أنه لا يجوز أن نتحاكم إليهم؛ لأن هذا تحاكم إلى الطاغوت،
Jawab : bisa jadi yang nampak pada pandangan manusia pertama kali adalah tidak boleh berhukum dengan mereka. Karena ini merupakan berhukum dengan thaghut.
ولكن نقول: لك أن تتحاكم لا باعتقاد أن ذلك حكم ملزم، ولكن لأجل الوصول إلى حقك الذي لا يمكن أن تصل إليه إلا بهذه الطريق، ثم إذا حكموا لك بما يوافق الشرع فخذ به؛ لأنه شرع الله، وإن حكموا لك بخلاف ذلك فلا تأخذ به،
وهذا هو الذي يحفظ للناس حقوقهم؛ لأنه من المشكل إذا كنت في بلد لا يحكم إلا بالقانون الوضعي، وقد أشار إلى هذا ابن القيم رحمه الله في أول كتابه «الطرق الحكمية».
Ini dilakukan untuk menjaga hak-hak manusia. Karena termasuk perkara yang samar/sulit jika engkau hidup di negara yang hanya berhukum dengan hukum buatan manusia. Yang mengisyaratkan hal ini adalah Ibnul Qayyimrahimahullah di awal kitab At Thariiq Al Hukmiyyah.
20 ـ وفي هذا فائدة نضيفها إلى الفوائد السابقة، وهي: الإشارة إلى أنه لا ينبغي النزاع بيننا، بل كل ما أمكن درء هذا النزاع كان هو الأولى.
Disini ada faedah yang kami tambahkan untuk fawaaid sebelumnya yaitu ada isyarat bahwa tidak selayaknya ada perselisihan diantara kita. Akan tetapi sesuatu yang memungkinkan untuk mencegah perselisihan maka itu lebih utama.
Sumber : http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_18339.shtml Sumber http://www.zulfanafdhilla.com/
Belum ada Komentar untuk "Fawaid Surat An-Nisa' Ayat 59"
Posting Komentar